بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

Sun, 05 Nov 2017 10:28:41 | عدد القراءات : 1356

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية، مشيرة الى أن الاخيرة بذمتها ديون للعراق منذ عام ٢٠٠٤، مبينة أن وزير التجارة وكالة منح هذه الشركة استثناء لتجهيز ٣٠٠ ألف طن من الحنطة دون أن تسدد ديونها.

وقالت نصيف في بيان تلقى سكاي عراق نسخة منه، إن شركة كاركل الامريكية مازالت بذمتها ديون لصالح العراق من عقد سابق في عام ٢٠٠٤ تقدر بحوالي ٢٨ مليون دولار، حيث استلمت هذا المبلغ على أمل أن تجهز العراق بكمية ٨١ ألف طن من الحنطة ولم تجهزها ومنذ ذلك الوقت تتهرب هذه الشركة ولم تسدد ما بذمتها.

وأوضحت ان التعامل مع هذه الشركة كان موقوفاً من قبل وزارة التجارة، مشيرة الى أن "الجميلي حصل لنفسه كوزير تجارة ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية على استثناء لهذه الشركة ومنحها يوم الخميس الماضي الثاني من تشرين الثاني الحالي عقداً لتجهيز كمية ٣٠٠ الف طن حنطة أمريكية دون ان تسدد مبلغ ال ٢٨ مليون دولار التي بذمتها.

وبينت نصيف ان كلا العقدين بالشراء المباشر على أساس بروتوكول بين السفارة الامريكية ووزارة التجارة، وهو بروتوكول مجحف بحق العراق، فضلاً عن أن الحنطة الامريكية تصنف في الدرجة الثالثة بعد الحنطة الكندية والحنطة الأسترالية، وهذا معروف عالميا ومعروف أيضاً لدى مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب.

وشددت نصيف على ضرورة إيقاف هذا العقد ومساءلة ومحاسبة المسؤولين عنه، علما انه تم منح عقد اخر لشركة أمريكية اسمها (ADM) لتجهيز ١٥٠ الف طن من الحنطة الأمريكية أيضاً لذر الرماد في العيون.

 

عقد تجهيز شركة امريكية مدينونه للعراق


أمريكا تخشى خسارة سوق أسلحتها في العراق

بدأ اللواء 35 باستخدام "تي-90إس" بدلا من مي1 "أبرامز"، وأصبحت "أبرامز" في خدمة اللواء 34 التي قليلا ما تشارك في القتال.

17/06/2018 07:41:51

تقرير بريطاني يتحدث عن ازمة المياه وتهديدها للمحاصيل الاستراتيجية في العراق

تناول تقرير بريطاني، ازمة المياه التي يشهدها العراق ومدى تأثيرها على زراعة المحاصيل المقررة ضمن الخطة الصيفية، بعد ان قرار تقليل مساحة الخطة الزراعة ا

17/06/2018 07:36:05

التعليم الاهلي في العراق.. حل ام استثمار؟

في ظل تدني معدلات خريجي طلبة الدراسة الاعدادية من جهة، وازدياد اعدادهم من جهة اخرى، تقف الكليات الاهلية كـ"حل" لمشكلاتهم وحثهم على مواصلة التعليم من خ

16/06/2018 19:00:43

أطفال داعش خارج الكابوس وندوب الخطف

لا تزال ندوب أطفال داعش عميقة في الجرح العراقي. فعلى مدى سنوات خطف التنظيم الارهابي مئات الأطفال سواء في العراق أو سوريا، وجندهم في معسكرات تدريب، كما

16/06/2018 18:52:03