أطفال داعش خارج الكابوس وندوب الخطف

Sat, 16 Jun 2018 18:52:03

638

لا تزال ندوب أطفال داعش عميقة في الجرح العراقي. فعلى مدى سنوات خطف التنظيم الارهابي مئات الأطفال سواء في العراق أو سوريا، وجندهم في معسكرات تدريب، كما سبى فتيات صغيرات.

وفي حين لا تزال أعداد الأطفال العراقيين الذين خطفهم داعش غير دقيقة، إلا أن الأكيد أن هؤلاء الصغار سيحملون ندوب الحرب والتعذيب، والويلات التي رأوها على مدى سنوات، طويلاً.

ففي مقابلة مع بعض هؤلاء الأطفال في باريس، حيث وضعوا ضمن مراكز تأهيل ورعاية، بدا جلياً الألم الذي لا زالوا يحملونه في قلوبهم.

فالطفل العراقي يامن، على سبيل المثال، اعتصم بالصمت طويلاً. وقد جهد الطبيب النفسي إلى دفعه للتحدث قليلاً، بعد أن اعتصم بالصمت منذ تحريره من سجون داعش.

ويبدو أن يامن سيحتاج وقتاً طويلاً كي يثق بالكبار، لا سيما وأنه يفضل التمتع بالطبيعة من حوله، فهو اليوم في مكان يشبه المنتجع في سين اي مارن seine et marne قرب باريس.

كما أن الطفلة مديحة واحدة من الـ 19 طفلاً عراقياً تقبع في المنتجع نفسه، عاشت لدى داعش جحيماً استمر سنوات واختفى بعدها والدها ووالدتها.

ويخضع الأطفال في المنتجع للعلاج النفسي بالفنون، والرياضة، وركوب الخيل، ويرافقهم معالجون فرنسيون وعراقيون.

ورسم الأطفال في الأيام الأولى علم داعش، وسجونه، وأنفاقه، ومقرّه، قبل أن يبدؤوا برسم البيت الذي يحلمون فيه.

وقبل أن يعودوا إلى العراق اختتمت دورتهم العلاجية والترفيهية بزيارة إلى ديزني لاند قرب باريس.

وينتشي هؤلاء الأطفال بحريتهم المستجدة، ويحلمون، ويحملون حلمهم إلى أقصاه هرباً من أقسى الكوابيس.


تقرير: قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها

سلط تقرير لمنظمة internews المدنية الضوء على قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها.

24/03/2019 08:18:34

وثائق تكشف عن مخططات خطيرة لداعش لعملياته المستقبلية في أوروبا

كشفت وثائق عثرت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية شرقي سوريا، أن تنظيم داعش المتشدد الذي مُني بهزيمة كبيرة في سوريا والعراق مؤخرا، وضع خططا لعمليا

24/03/2019 08:12:44

الصحافة الفرنسية تكشف عن مكان تواجد زعيم تنظيم داعش "البغدادي"

كتبت وكالة الصحافة الفرنسية تقريراً من بغداد، أشارت فيه إلى أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش والمدرج في رأس قائمة كبار المطلوبين في العالم، أقام د

24/03/2019 06:21:32

بالوثيقة: عبدالمهدي يقدم مقترحا الى الحلبوسي يطالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه

قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يوم السبت مقترحا الى مجلس النواب العراقي طالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية

23/03/2019 06:29:35