نادية مراد: جائزتي عالم يسوده العدل والامان للناجيات والقصاص من اصحاب الابادة

Mon, 08 Oct 2018 16:10:11

542

قالت الناشطة الكوردية الايزيدية نادية مراد الفائزة بجائزة نوبل للسلام، انها تتطلع ان يقف العالم مع ضحايا العنف الجنسي والابادة الجماعية والقصاص من المنفذين.
وقالت مراد في مؤتمر صحفي في واشنطن، تعقيبا على فوزها بجائزة نوبل، "جائزة واحد او شخص واحد لايمكن حل جم المشاكل للمعنفات او من تعرض للابادة، بل على الجميع المساعدة لاعادة الحياة للمدن المدمرة والنساء والاطفال المعنفين. على الحكومات وقف العنف الجنسي والقصاص من المنفذين.
واضافت "يجب ان نعمل معا لوقف عمليات الابادة وتقديم العدل للضحايا بخاصة عمليات الاغتصاب التي ارتكبتها داعش. يجب ان نبلتزم باعادة بناء المجتمعات، فالناجيات يجب اعادة توطينهم باماكن امنة او تأمين مناطقهم للعودة اليها".
وبينت "انسانيتنا يجب ان تكون هي الاساس في المصالحة ويجب ان نعمل لبناء عالم يسوده العدل، فانا التزم اليوم أن اكون صوتا لمن لاصوت له ان اقف مع يسعى للعدالة ومناصفة الضحايا".
وأعلنت لجنة جائزة نوبل، منح جائزة نوبل للسلام لعام 2018، إلى الناشطة الأيزيدية العراقية الكوردية نادية مراد والطبيب الكونغولي دينيس ماكفيغا، بسبب عملها ضد استغلال الاعتداء الجنسي كسلاح خلال الحرب.
ونادية مراد باسي طه (25 عاما) هي فتاة كوردية إيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، ناشطة حقوقية نجت من الاستعباد الجنسي على يد تنظيم داعش في العراق، حيث كانت من بين نحو ثلاثة آلاف فتاة وامرأة أيزيدية وقعن ضحايا اغتصاب وانتهاكات أخرى على أيدي داعش.
وتمكنت مراد من الفرار بعد ثلاثة أشهر، واختارت الحديث عن تجاربها. واختارتها الأمم المتحدة أول سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة الناجيات من الاتجار بالبشر، وهي في سن الثالثة والعشرين.


صحيفة ... هيئة الاتصالات توقع عقدا لشراء أجهزة غير ضرورية بـ14 مليار دينار.. تعرف على سعرها الحقيقي!

في ظل سعيه للبقاء بمنصبه، لا زال رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي، يوقع عقودا بأموال ضخمة تصل الى مليارات الدنانير، مستفيدا من صلاحياته غير المحدودة بحسب قانون الهيئة الذي يبيح له التصرف بايراداتها الضخمة.

17/06/2019 14:12:18

تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07

الصحف البريطانية: حادثة خليج عمان قد تسهم في إشعال فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها

استمرت أصداء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان في الهيمنة، لليوم الثاني على التوالي، على اهتمامات الصحف البريطانية التي كرست لها العديد من مقالات ا

15/06/2019 05:57:07

تقرير السايبا.. سيارة عمرها 33 عاما تسجل في العراق على انها حديثة

تمنع الحكومة العراقية استيراد السيارات التي يتعدى عمر صناعتها ثلاث سنوات بحجة مرور فترة طويلة على صناعتها او كما يعرف بالشارع العراقي "تحت الموديل" في

14/06/2019 15:38:11