تحذير.. "العبث بالأنف" ينقل مرضا يقتل الملايين

Thu, 11 Oct 2018 14:43:09 | عدد القراءات : 334

حذرت أبحاث حديثة، نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من أن العبث في الأنف قد يؤدي إلى مشاكل صحية، أبرزها الالتهاب الرئوي.
ويقول خبراء إن بعض البكتيريا يمكنها الانتشار في جسم الإنسان من خلال العبث بالأنف (وضع الأصبع فيه)، بالإضافة لنقل العدوى إلى الأصدقاء والأقارب.

وذكر باحثون، من مدرسة ليفربول للطب في بريطانيا، أن الالتهاب الرئوي ينتشر عادة بالعطس أو السعال، مشيرين إلى أن دراستهم توصلت إلى خلاصة مفادها أن انتقال بكتيريا الالتهاب الرئوي يتم كذلك باللمس.

وتابعوا "نتائجنا تشير إلى أن الناس على الأرجح قادرون على نشر البكتيريا باستعمال أيديهم سواء كانت رطبة أو جافة".

وأوضحت الدكتورة يكتوريا كونور "بغض النظر عن مدى سوء هذه العادة، وصعوبة التخلص منها، لكنها قادرة على نقل أمراض خطيرة".

وقالت "ديلي ميل" إن الالتهاب الرئوي يقتل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، صغارا كانوا أو كبارا، وخصوصا أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وينصح الأطباء بغسل اليدين بشكل متكرر والتقليل قدر الإمكان من العبث في الأنف والابتعاد عن أي شخص مصاب بهذه العادة السيئة.


تقرير امريكي يفجر مفاجأة: عناصر بداعش انضموا للحشد الشعبي بينهم قادة

بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق

16/10/2018 06:11:42

منظمات مدنية تصدر تقريرا عن البصرة: مدينة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية

اصدرت عدد من المنظمات المدنية، اليوم الاثنين، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، فيما اكدت ان المحافظة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية.

15/10/2018 15:22:33

عبد المهدي بإمكانه تشكيل الحكومة بـ10 وزراء وصالح يكلف غيره بانتهاء المهلة

رأى الخبير القانوني طارق حرب يوم الاثنين ان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يمكنه تشكيل حكومته بعشرة وزراء فقط، مؤكدا انه لا يجوز تمديد مهلة الـ30

15/10/2018 05:30:29

فورين بوليسي تحذر من عودة داعش للحياة تحت ستار شركات تركية

ذكرت مجلة فورين بوليسي الامريكية، أن تنظيم داعش وجد طرقا جديدة لجني أموال طائلة، على الرغم من خسارته لمعظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسور

14/10/2018 14:17:19