تحذير.. "العبث بالأنف" ينقل مرضا يقتل الملايين

Thu, 11 Oct 2018 14:43:09

428

حذرت أبحاث حديثة، نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من أن العبث في الأنف قد يؤدي إلى مشاكل صحية، أبرزها الالتهاب الرئوي.
ويقول خبراء إن بعض البكتيريا يمكنها الانتشار في جسم الإنسان من خلال العبث بالأنف (وضع الأصبع فيه)، بالإضافة لنقل العدوى إلى الأصدقاء والأقارب.

وذكر باحثون، من مدرسة ليفربول للطب في بريطانيا، أن الالتهاب الرئوي ينتشر عادة بالعطس أو السعال، مشيرين إلى أن دراستهم توصلت إلى خلاصة مفادها أن انتقال بكتيريا الالتهاب الرئوي يتم كذلك باللمس.

وتابعوا "نتائجنا تشير إلى أن الناس على الأرجح قادرون على نشر البكتيريا باستعمال أيديهم سواء كانت رطبة أو جافة".

وأوضحت الدكتورة يكتوريا كونور "بغض النظر عن مدى سوء هذه العادة، وصعوبة التخلص منها، لكنها قادرة على نقل أمراض خطيرة".

وقالت "ديلي ميل" إن الالتهاب الرئوي يقتل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، صغارا كانوا أو كبارا، وخصوصا أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وينصح الأطباء بغسل اليدين بشكل متكرر والتقليل قدر الإمكان من العبث في الأنف والابتعاد عن أي شخص مصاب بهذه العادة السيئة.


العراق يلجأ الى الشركات العالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء المزمنه

كان الصيف الماضي في العراق مثقلا بالتحديات، فدرجات الحرارة المرتفعة فاقم من آثارها انقطاع الكهرباء، وهو أمرٌ قد يصعب تصديقه في رابع أكبر منتج للنفط في

16/12/2018 15:40:53

نادية مراد: ابن شقيقي يقاتل في صفوف داعش بسوريا وقال لنا (انكم كفار وسوف اقتلكم اذا ما تم سبيكم)

قالت الناشطة الإيزيدية نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام، اليوم الأحد، إن ابن شقيقها يقاتل إلى جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

16/12/2018 13:06:16

السفارة الايرانية في بغداد تعلق على مغادرة السفير الايراني لحظة الوقوف دقيقة صمت احتراماً لشهداء العراق

قالت السفارة الايرانية في بغداد، السبت، ان انسحاب السفير ايرج مسجدي اثناء القيام دقيقة صمت على ارواح الشهداء العراقيين لم يكن مقصودا، مبدية استغرابها

16/12/2018 06:40:34

الاف المهاجرين يمنعون من دخول اوكرانيا ليعلقو تحت الثلوج والبرد القارس من بينهم عراقيون

منع الطقس شديد البرودة، والرقابة المحكمة التي تفرضها الشرطة على الحدود، آلاف المهاجرين من دخول كرواتيا والانتظار على حدود الاتحاد الأوروبي في منطقة ال

16/12/2018 06:19:33