تحذير.. "العبث بالأنف" ينقل مرضا يقتل الملايين

Thu, 11 Oct 2018 14:43:09

593

حذرت أبحاث حديثة، نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من أن العبث في الأنف قد يؤدي إلى مشاكل صحية، أبرزها الالتهاب الرئوي.
ويقول خبراء إن بعض البكتيريا يمكنها الانتشار في جسم الإنسان من خلال العبث بالأنف (وضع الأصبع فيه)، بالإضافة لنقل العدوى إلى الأصدقاء والأقارب.

وذكر باحثون، من مدرسة ليفربول للطب في بريطانيا، أن الالتهاب الرئوي ينتشر عادة بالعطس أو السعال، مشيرين إلى أن دراستهم توصلت إلى خلاصة مفادها أن انتقال بكتيريا الالتهاب الرئوي يتم كذلك باللمس.

وتابعوا "نتائجنا تشير إلى أن الناس على الأرجح قادرون على نشر البكتيريا باستعمال أيديهم سواء كانت رطبة أو جافة".

وأوضحت الدكتورة يكتوريا كونور "بغض النظر عن مدى سوء هذه العادة، وصعوبة التخلص منها، لكنها قادرة على نقل أمراض خطيرة".

وقالت "ديلي ميل" إن الالتهاب الرئوي يقتل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، صغارا كانوا أو كبارا، وخصوصا أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وينصح الأطباء بغسل اليدين بشكل متكرر والتقليل قدر الإمكان من العبث في الأنف والابتعاد عن أي شخص مصاب بهذه العادة السيئة.


تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07

الصحف البريطانية: حادثة خليج عمان قد تسهم في إشعال فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها

استمرت أصداء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان في الهيمنة، لليوم الثاني على التوالي، على اهتمامات الصحف البريطانية التي كرست لها العديد من مقالات ا

15/06/2019 05:57:07

تقرير السايبا.. سيارة عمرها 33 عاما تسجل في العراق على انها حديثة

تمنع الحكومة العراقية استيراد السيارات التي يتعدى عمر صناعتها ثلاث سنوات بحجة مرور فترة طويلة على صناعتها او كما يعرف بالشارع العراقي "تحت الموديل" في

14/06/2019 15:38:11

تقارير ... امريكا تفرض عقوبات على شركة لأبو مهدي المهندس

أفاد تقرير بأن الولايات المتحدة الأميركية تواصل حربها الاقتصادية على إيران، هادفة إلى قطع التمويل عن كل الأنشطة المسلحة التي تمارسها طهران عبر وكلائه

13/06/2019 15:12:58