فورين بوليسي تحذر من عودة داعش للحياة تحت ستار شركات تركية

Sun, 14 Oct 2018 14:17:19

326

ذكرت مجلة فورين بوليسي الامريكية، أن تنظيم داعش وجد طرقا جديدة لجني أموال طائلة، على الرغم من خسارته لمعظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، محذرة من عودته للحياة مجدداً من خلال عمليات غسيل أموال تحت ستار شركات تركية بشكل خاص.

وقالت المجلة، تقرير لها نشر امس السبت 14 تشرين الاول 2018 إنه على الرغم من أن التنظيم فقد ما يقرب من 98 في المئة من الأراضي التي كان يستولي عليها، إلا أنه جاهز ويستعد للعودة إلى بعض المناطق في العراق وسوريا، حيث طور مهاراته في تحصيل تدفقات جديدة من الإيرادات.

وأضافت المجلة أن "التنظيم كان يعتمد على الأراضي التي يسيطر عليها، بما في ذلك المدن لجمع مليارات الدولارات من خلال الابتزاز والضرائب والسطو وبيع النفط، لكنه أثبت الآن أنه قادر على جني المال حتى من دون السيطرة على المراكز السكنية الكبيرة".

 وأوضحت أن قياديي التنظيم تمكنوا من تهريب ما يصل إلى 400 مليون دولار إلى خارج العراق وسوريا، مضيفة أن الشبكة الموسعة له ستسعى إلى غسل هذه الأموال عن طريق بعض الشركات في المنطقة، كما يمكن أن يحول بعض النقود إلى الذهب وتخزينه للبيع في المستقبل".

وتابعت المجلة الامريكية أن التنظيم حتى مع انخفاض دخله، فأن "نفقاته ضئيلة مقارنة بما كانت عليه منذ أكثر من عام، إذ ليس لديه حكومة زائفة مسؤولة عن الرعاية الصحية والتعليم، ودفع رواتب وغير ذلك".

وخلصت إلى القول إنه وخلال أوج سيطرة داعش على أراض في العراق وسوريا في عام 2014، جمع حوالي 6 مليارات دولار، مما جعله حتى الآن أغنى تنظيم في التاريخ.

وكان التنظيم يعتمد في توليد ثروته على ثلاثة مصادر رئيسية، وهي "النفط والغاز، والتي بلغ مجموعها نحو 500 مليون دولار عام 2015، ومعظمها من خلال المبيعات الداخلية، إضافة إلى الضرائب والابتزاز، وقد جنى من خلال هذه الطريقة 360 مليون دولار، وعمليات نهب الموصل عام 2014، إذ سرق 500 مليون دولار من أحد المصارف".


اليونسكو: مهمة اعادة اعمار الموصل ستكون صعبة جداً

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية ستكون "صعبة" خصوصا بسبب انتشار الألغام.

16/01/2019 07:14:44

بالاسماء تعرف على الميليشيات التي طالبت امريكا عبد المهدي بتجميدها

افادت مصادر عراقية في العاصمة الأميركية واشنطن، بحصولها على قائمة بأسماء "الميليشيات"، طلبت الولايات المتحدة الأميركية من العراق تجميدها وسحب السلاح م

15/01/2019 15:41:43

تقرير بريطاني: حكومة عبد المهدي لن تستطيع حل المشاكل التي يعاني منها العراقيين

كشف تقرير أعده معهد "AW" البريطاني، ان المشكلات التي يعاني منها العراقيون أكبر من قدرة الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، مبينا ان حجم ما تستطيع

15/01/2019 13:31:27

صحيفة: ايران والاردن يدخلان في منافسة داخل العراق على ملافات النفط والطاقة

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، الثلاثاء، أن زيارتي الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى بغداد، تظهر تنافسا "أردنيا –

15/01/2019 11:17:48