النائب رعد الدهلكي يدعو العشائر العراقية للتعاون مع قرار القضاء بخصوص ما يعرف ب" الدكات العشائرية "

Fri, 09 Nov 2018 08:47:05

196

اعتبر القيادي في جبهة الحوار الوطني النائب رعد الدهلكي، الجمعة، أن قرار مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الاٍرهاب "خطوة لبناء دولة المؤسسات وفرض هيبة القانون، داعيا العشائر العراقية للتعاون مع القرار وعدم التستر على من يخرقه. 

وقال الدهلكي في بيان ، "في الوقت الذي نؤكد فيه اهمية العشائر في حفظ تماسك النسيج المجتمعي واعتبارها الهوية الاسمى للعراق بتنوع عشائره، فاننا نؤكد تمسكنا بتطبيق القانون على الجميع دون استثناء"، مبينا أن "مايعرف بالدكات العشائرية هو اسلوب رفضته اغلب الشخصيات العشائرية الاصيلة واعتبرته اسلوب دخيل على العشائر العراقية الاصيلة".

وأضاف الدهلكي، اننا "طالما حذرنا من استغلال البعض من ضعاف النفوس لاسم العشيرة لخدمة مصالح ضيقة والتصفيات الشخصية لاسباب عديدة ،وطالبنا بتقوية هيبة الدولة والقانون لانه اساس بناء الدولة"، لافتا الى أن "قرار مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف بالدكات العشائرية وفق قانون مكافحة الاٍرهاب هو خطوة مهمة وضرورية باتجاه تثبيت سلطة القانون فوق كل المسميات الاخرى في طريق بناء دولة المؤسسات".

وأكد الدهلكي، أن "اصدار القرار رغم اهميته لكنه لن يكون ذا جدوى ومنفعة مالم يتم تطبيقه من الاجهزة الامنية، وان تتعاون العشائر العراقية مع القانون لتطبيقه وعدم التستر على كل من يحاول خرق القانون واستغلال النفوذ العشائري للتهرب من العقوبة".

وكان مجلس القضاء الاعلى وجه، امس الخميس، بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.


تقرير: قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها

سلط تقرير لمنظمة internews المدنية الضوء على قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها.

24/03/2019 08:18:34

وثائق تكشف عن مخططات خطيرة لداعش لعملياته المستقبلية في أوروبا

كشفت وثائق عثرت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية شرقي سوريا، أن تنظيم داعش المتشدد الذي مُني بهزيمة كبيرة في سوريا والعراق مؤخرا، وضع خططا لعمليا

24/03/2019 08:12:44

الصحافة الفرنسية تكشف عن مكان تواجد زعيم تنظيم داعش "البغدادي"

كتبت وكالة الصحافة الفرنسية تقريراً من بغداد، أشارت فيه إلى أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش والمدرج في رأس قائمة كبار المطلوبين في العالم، أقام د

24/03/2019 06:21:32

بالوثيقة: عبدالمهدي يقدم مقترحا الى الحلبوسي يطالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه

قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يوم السبت مقترحا الى مجلس النواب العراقي طالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية

23/03/2019 06:29:35