الغام وخلايا نائمة وانفاق هي الاسباب التي تعيق تقدم قوات سوريا الديمقراطية في معركتها الاخيرة ضد داعش

Sat, 16 Feb 2019 07:47:37

202

تعيق الألغام الكثيفة والخلايا النائمة والأنفاق التي حفرها تنظيم داعش في شرق سوريا، استكمال قوات سوريا الديمقراطية تقدمها إلى البقعة الأخيرة تحت سيطرة المتطرفين، تمهيداً لإعلان انتهاء مناطق التنظيم، حسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية من حقل العمر.

وبعد نحو أسبوع من إطلاق هذه القوات المرحلة الأخيرة من هجومها، بات مقاتلو التنظيم يتحصنون في مساحة كيلومتر مربع، يشمل جزءاً من بلدة الباغوز في أقصى ريف دير الزور الشرقي مع مخيم جنوب البلدة.

وأفاد قادة ميدانيون في قوات سوريا الديمقراطية بـ"استشراس من تبقى من مقاتلي التنظيم في الدفاع" عن البقعة الأخيرة تحت سيطرتهم، مع استمرار معارك "كر وفر" بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور، عدنان عفرين، "يرفض مقاتلو داعش الاستسلام وما زالوا يقاتلون"، مضيفاً "لا نعرف ما هو هدف هذه المقاومة".

ولجأ التنظيم خلال اليومين الماضيين، وفق عفرين، إلى "استخدام الخلايا التي زرعها خلفه بالإضافة إلى الدراجات النارية"، ما دفع قوات سوريا الديمقراطية إلى القيام بعمليات تمشيط للمناطق التي سيطرت عليها مع محاولة التنظيم "ممارسة الضغط على قواتنا عبر تحريك الخلايا في المناطق المحررة".

وأوضح عفرين "نحن مضطرون لأخذ حذرنا، إنها مرحلة حساسة جداً كونها تمثل نهاية التنظيم، ولوجود مدنيين من ذوي داعش في الداخل".

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، تنهمك هذه القوات المؤلفة من فصائل كوردية وعربية تدعمها واشنطن، في تفكيك الألغام الكثيفة التي زرعها التنظيم، والبحث عن عناصر متوارية وأنفاق يتحصنون فيها ويشنون منها هجمات انتحارية ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "وجود الألغام والأنفاق بكثرة يعرقل تقدم قوات سوريا الديمقراطية لاستكمال سيطرتها بالكامل على المنطقة".

وغالباً ما يعتمد التنظيم على الهجمات الانتحارية والمفخخات لإعاقة تقدم خصومه وإيقاع أكبر عدد من الخسائر البشرية في كل مرة يحاصر فيها داخل معاقله.


تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07

الصحف البريطانية: حادثة خليج عمان قد تسهم في إشعال فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها

استمرت أصداء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان في الهيمنة، لليوم الثاني على التوالي، على اهتمامات الصحف البريطانية التي كرست لها العديد من مقالات ا

15/06/2019 05:57:07

تقرير السايبا.. سيارة عمرها 33 عاما تسجل في العراق على انها حديثة

تمنع الحكومة العراقية استيراد السيارات التي يتعدى عمر صناعتها ثلاث سنوات بحجة مرور فترة طويلة على صناعتها او كما يعرف بالشارع العراقي "تحت الموديل" في

14/06/2019 15:38:11

تقارير ... امريكا تفرض عقوبات على شركة لأبو مهدي المهندس

أفاد تقرير بأن الولايات المتحدة الأميركية تواصل حربها الاقتصادية على إيران، هادفة إلى قطع التمويل عن كل الأنشطة المسلحة التي تمارسها طهران عبر وكلائه

13/06/2019 15:12:58