تقرير غربي يثير تسائل عن سبب غياب "مقتدى الصدر" عن المشهد العراقي منذ حوالي 50 يوماً

Sun, 17 Feb 2019 06:22:45

148

ذكرت موقع "اندبندنت عربية " البريطاني، ان غياب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن الساحة الإعلامية في العراق، بعد نشاطه في الفترة السابقة من خلال تغريداته على "تويتر" وما تلاها من مفاوضات ماراثونية لتشكيل الحكومة، أثار جدلا في أوساط المتابعين.

وقال الموقع في تقرير له، نشر أمس السبت، 16 شباط 2019، إنه منذ حوالي 50 يوما، لم يدل الصدر بأي تعليق عبر وسائل الإعلام أو منصاته المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي أكد فيه قيادي بارز في كتلة "سائرون" البرلمانية المدعومة من زعيم التيار الصدري، ان " الأخير لن يتردد في التدخل في حال انحرف الأداء الحكومي عن خط الإصلاح"، حسب تعبيره.

ونقل عن مقربين من الصدر، قولهم إن "الصدر حقق ما يريد من أهداف عبر تغريداته وحضوره الإعلامي في المرحلة الأولى لتشكيل الحكومة، لذلك اعتكف مؤقتا، لمراقبة الساحة".

وأضافوا أن "زعيم التيار الصدري، ضمن وصول سياسي مستقل إلى منصب رئيس الوزراء، وهو عادل عبد المهدي وحال دون شغل فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي حقيبة الداخلية".

وأشاروا إلى ان "هذين الهدفين، يلخصان رؤية الصدر في شأن المرحلة المقبلة".

وكان الصدر، قد هاجم في بعض تغريداته على "تويتر"، خصومه بشدة، لتتحول هذه المنصة إلى منبر سياسي، لكن مع بدء عملية اختيار الوزراء في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تراجع نشاط الصدر على "تويتر"، قبل أن يتوقف نهائيا خلال الفترة الماضية.

وبحسب مراقبين فقد شكل صعود عبد المهدي إلى منصب رئيس الوزراء، "مفاجأة سياسية" في العراق، فيما أكدت مصادر أن " الصدر لعب دورا محوريا في تكليف عبد المهدي بتشكيل الحكومة، ولاحقا في تسمية عدد من الشخصيات المستقلة عن النفوذ الإيراني لإدارة حقائب مهمة في حكومته، مثل النفط والكهرباء والصحة، كما عمل الصدر، على إفشال مساعي طهران في دعم تسمية الفياض وزيرا للداخلية، وهي الحقيبة الأهم في المجال الأمني العراقي".

جدير بالذكر ان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، شكل مع رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، وأطراف سياسية سنية أخرى، كتلة "الإصلاح والإعمار" في البرلمان، وهي تقول إنها تملك العدد الأكبر من مقاعد مجلس النواب، وقد تبنى الصدر شخصيا التعبير عن توجهات هذه الكتلة، عبر حسابه في "تويتر"، الذي يضم آلاف المتابعين.


تقرير: قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها

سلط تقرير لمنظمة internews المدنية الضوء على قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها.

24/03/2019 08:18:34

وثائق تكشف عن مخططات خطيرة لداعش لعملياته المستقبلية في أوروبا

كشفت وثائق عثرت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية شرقي سوريا، أن تنظيم داعش المتشدد الذي مُني بهزيمة كبيرة في سوريا والعراق مؤخرا، وضع خططا لعمليا

24/03/2019 08:12:44

الصحافة الفرنسية تكشف عن مكان تواجد زعيم تنظيم داعش "البغدادي"

كتبت وكالة الصحافة الفرنسية تقريراً من بغداد، أشارت فيه إلى أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش والمدرج في رأس قائمة كبار المطلوبين في العالم، أقام د

24/03/2019 06:21:32

بالوثيقة: عبدالمهدي يقدم مقترحا الى الحلبوسي يطالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه

قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يوم السبت مقترحا الى مجلس النواب العراقي طالب فيه بالتصويت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية

23/03/2019 06:29:35