نائب رئيس مجلس النواب: تراجع اعداد الثروة الحيوانية في العراق مشكلة تتطلب حلولا سريعة

Mon, 20 May 2019 12:06:18

100

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاثنين، ان مشكلة تراجع اعداد الثروة الحيوانية في العراق تعتبر مشكلة تتطلب حلول سريعة لها.

وذكر الكعبي، في بيان لمكتبه الإعلامي، اليوم، 20 أيار 2019، ان "اعداد الجاموس في العراق انخفضت من 1,2 مليون الى اقل من 200 الف حيوان وكذلك الحال لعموم الثروة الحيوانية"، مبينا ان ذلك يعد مشكلة كبيرة يجب العمل وبسرعة لإيجاد الحلول اللازمة لها.

وقال الكعبي، خلال استقباله بمكتبه وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس برئاسة خالد الفرطوسي، ان العالم اجمع يعلم بإن حضارة اور في جنوب العراق عرفت تربية الجاموس قبل الاف السنين، ويسمى الصنف العراقي باسم " الفرات" او جاموس حوض ما بين النهرين.

وأضاف ان "تراجع اعداد حيوان الجاموس في العراق الذي يعد موطنه الاصلي مقابل زيادة اعدادها في بلدان بدأت بتربيته مؤخرا، يعني ان سياسة تنمية او على الاقل الحفاظ على هذه الثروة والتي تتبعها الدولة خاطئة وبحاجة الى تصحيح او زيادة في الاهتمام ".

وبحث الكعبي، مع وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس اهم المشاكل التي يعاني منها مربو الجاموس في العراق والتي اثرت على اعدادها، والممثلة بقلة الدعم الحكومي للمربين وعدم شمولهم بالقروض الميسرة، توفير البيئة المناسبة للتربية وبخاصة الموارد المائية، وتوقف مراكز استلام الحليب التي تسببت بعزوف كبير لدى المربين واضطرارهم لبيع مواشيهم والبحث عن فرص عمل في قطاعات اخرى.


تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07

الصحف البريطانية: حادثة خليج عمان قد تسهم في إشعال فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها

استمرت أصداء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان في الهيمنة، لليوم الثاني على التوالي، على اهتمامات الصحف البريطانية التي كرست لها العديد من مقالات ا

15/06/2019 05:57:07

تقرير السايبا.. سيارة عمرها 33 عاما تسجل في العراق على انها حديثة

تمنع الحكومة العراقية استيراد السيارات التي يتعدى عمر صناعتها ثلاث سنوات بحجة مرور فترة طويلة على صناعتها او كما يعرف بالشارع العراقي "تحت الموديل" في

14/06/2019 15:38:11

تقارير ... امريكا تفرض عقوبات على شركة لأبو مهدي المهندس

أفاد تقرير بأن الولايات المتحدة الأميركية تواصل حربها الاقتصادية على إيران، هادفة إلى قطع التمويل عن كل الأنشطة المسلحة التي تمارسها طهران عبر وكلائه

13/06/2019 15:12:58